قبل انطلاقة يورو 2024.. تاريخ المباريات الافتتاحية في كأس أمم أوروبا

يورو 2024
يورو 2024

تنطلق اليوم الجمعة، منافسات كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بدءًا من غد الجمعة وتستمر حتى 14 يوليو القادم بمشاركة 24 منتخبًا.

يورو 2024
حكم مباراة افتتاح يورو 2024.. ماذا قدم منتخب ألمانيا مع صافرة كليمان توربين؟

وتقام المباراة الافتتاحية على ملعب "آليانز آرينا" بين ألمانيا واسكتلندا، في إطار مواجهات الجولة الأولى، وتنطلق في العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

هذه النسخة ستكون السابعة عشر لبطولة كأس أمم أوروبا، منذ انطلاق المنافسة في عام 1960، والتي أقيمت في فرنسا.

تاريخ المباريات الافتتاحية لبطولة كأس أمم أوروبا

1960

استقبلت فرنسا أول نسخة من منافسات كأس أمم أوروبا، وكانت المباراة الافتتاحية على ملعب حديقة الأمراء بالعاصمة الفرنسية باريس، بين فرنسا ويوغوسلافيا، وفاز الأخير 5 -4.

1964

النسخة الثانية أقيمت في إسبانيا، ولعبت المباراة الافتتاحية على ملعب "سانتياجو برنابيو" في العاصمة مدريد، وفاز الماتادور الاسباني على المجر بهدفين مقابل هدف، وتوجت في النهاية باللقب أمام الاتحاد السوفيتي.

1968

استضافت إيطاليا النسخة الثالثة من كأس الأمم الأوروبية، وأقيمت أول مواجهة على ملعب "سان باولو" في نابولي، والملقب الآن بملعب "دييجو أرماندو مارادونا" بين ايطاليا والاتحاد السوفيتي وانتهت بالتعادل السلبي.

1972

أقيمت هذه النسخة من البطولة الأوروبية في بلجيكا، في الفترة من 14 يونيو إلى 18 من الشهر ذاته، ولعبت المباراة الافتتاحية بين بلجيكا وألمانيا الغربية على ملعب "بوزيلستاديون" في أنتويرب وفاز الألمان 2-1.

1976

كانت يوغوسلافيا هي البلد المضيف لنسخة 1976، هذه النسخة شهدت مباراتين افتتاحيتين، بين تشيكوسلوفاكيا وهولندا في ملعب ماكسمير بزغرب، وتعرضت هولندا للهزيمة بنتيجة 3-1، والأخرى انتهت بفوز ألمانيا الغربية بنتيجة 4-2 أمام يوغوسلافيا.

1980

للمرة الثانية تستضيف إيطاليا المنافسة الأوروبية، أقيمت المباراة الأولى على ملعب الأولمبيكو في روما، وحققت ألمانيا الغربية الفوز بهدف نظيف أمام تشيكوسلوفاكيا، سجله كارل هاينز رومينجيه بالدقيقة 57.

1984

استضافت فرنسا البطولة للمرة الثانية بعد النسخة الأولى من أمم أوروبا، وأقيمت أول مواجهة بملعب "حديقة الأمراء" في باريس وحققت فرنسا الفوز بهدف نظيف عن طريق ميشيل بلاتيني في الدقيقة 78 أمام الدنمارك.

1988

هذه النسخة استضافتها ألمانيا الغربية ولعبت مباراتها الأولى أمام إيطاليا على ملعب راين شتاديون.وافتتح الإيطالي روبيرتو مانشيني شريط الأهداف ليورو 88، وانتهت المباراة بالتعادل 1-1.

1992

استضافت السويد البطولة ولعبت أول مباراة أمام فرنسا وانتهت بتعادل إيجابي بهدف لمثله.

1996

أقيمت أول مباراة بين إنجلترا المستضيف وسويسرا وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وأولى أهداف البطولة كان عن طريق آلان شيرر.

2000

أقيمت أول مباراة في البطولة بين بلجيكا والسويد على ملعب الملك بودوان في بروكسل، حققت بلجيكا الفوز بهدفين مقابل هدف، الهدف الافتتاحي جاء من تسديدة فردية من بارت جور في الدقيقة 43.

2004

استضافت البرتغال منافسات يورو 2004 على ملعب "الدراجاو" وأقيمت أول مباراة لها أمام اليونان، وفاجأ جيورجيوس كاراجونيس منتخب البرتغال بهدف أول ليقص شريط أهداف البطولة في الدقيقة السابعة، وانتهت المباراة بفوز اليونان 2-1.

2008

أقيمت البطولة في النمسا وسويسرا لعبت المباراة الافتتاحية على ملعب سانت جاكوب بارك، وانتهت بفوز التشيك بهدف نظيف، والهدف الافتتاحي كان لفاسلاف سفيركوش في الدقيقة 71.

2012

البطولة الرابعة عشرة من بطولة أوروبا، أقيمت مباراتها الافتتاحية بين بولندا واليونان على الملعب الوطني وارسو، وانتهت بالتعادل بهدف لمثله، وافتتح روبرت ليفاندوفسكي أهداف يورو 2021، بهدف في الدقيقة 17.

2016

على ملعب فرنسا، افتتح الديوك البطولة بمواجهة أمام رومانيا وحققوا الفوز بهدفين مقابل هدف، وهدف التقدم سجله أوليفيه جيرو في الدقيقة 57.

2020

قرر الاتحاد الأوروبي أن تقام البطولة في 11 دولة أوروبية وقد لعبت بين الدنمارك، أنجلترا، ألمانيا، المجر، إيطاليا، هولندا، رومانيا، روسيا، إسكتلندا، إسبانيا، وأذربيجان.

لعبت المباراة الافتتاحية بين تركيا وإيطاليا على ملعب الأولمبيكو في روما، وفازت إيطاليا بثلاثية دون رد، وسجل ديميرال أولى أهداف البطولة وكان هدفًا عكسيًا في شباك تركيا بالدقيقة 53.

أخبار قد تعجبك

No stories found.
logo
واتس كورة
wtkora.com